القائمة الرئيسية

الصفحات

مارك زوكربيرج يجعل الابناك تغير نظرتها حول استثمارات المستقبل


 

" مارك زوكربيرج يجعل الابناك تغير نظرتها حول استثمارات المستقبل  "



 عندما أعلن مارك زوكربيرج  أن Facebook  سيغير اسمه إلى Meta وبدأ في تحويل نفسه إلى شركة metaverse ، تساءل قادة البنوك في مختلف أنحاء العالم فجأة عما إذا كان الميتافيرس هو الشيء الكبير التالي، وإذا كان الأمر كذلك، فما الذي يتعين عليهم القيام به حيال ذلك.


metaverse يمكن أن يكون أهم اتجاه تقني يضرب الخدمات المصرفية منذ الإنترنت.  نعم نحن ما زلنا في الأيام الأولى ولكن هذا لا يعني أن البنوك ستضل جالسة تنتظر .


اللبنات الأساسية التي تقوم عليها metaverse موجودة .  مثلا عرض النطاق الترددي الذي تقدمه 5G ، تم تحسينه بالفعل إلى حد ما. ولا يزال البعض الآخر عملا جاريا. على سبيل المثال، من شأن قبول معايير metaverse المفتوحة، على غرار HTTP للويب، أن يضمن قابلية التشغيل البيني عبر metaverse، ومن شأن وجود كتلة حرجة من المستخدمين أن يساعد في تطوير استراتيجيات البنوك. ويمكن أن تشجع المحفظة الرقمية الشبيهة بالهواتف الذكية المزيد من عملاء البنوك على المشاركة.


الخبر السار هو أننا لا نبدأ من الصفر وأن المحركين الأوليين  في القطاع المصرفي موجودين . على سبيل المثال ، يتطلع Mercobank السويدي إلى أن يصبح وصيا على الأصول الرقمية مثل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). بنك أوف أمريكا يمكن للموظفين التدريب في الواقع الافتراضي. يقدم بنك KB Kookmin الكوري تجربة مصرفية افتراضية كاملة ، بما في ذلك اجتماعات فردية مع مستشار مالي.


على المدى الطويل ، فإن metaverse لديه القدرة على إحداث ثورة في كيفية تفاعل البنوك مع عملائها وموظفيها وشركائها. إذا لم تكن متأكدا من أين تبدأ، ففكر في التركيز على هذه المجالات الثلاثة :


  • استخدام الواقع المعزز



ما يقرب من نصف  المصرفيين حول العالم  يعتقدون أن العملاء سيرغبون في استخدام الواقع المعزز  أو الواقع الافتراضي كقناة مصرفية بحلول عام 2030 ، لذلك ليس من المستغرب أن تستكشف البنوك هذا المجال. مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول ، فكر في metaverse كقطعة أخرى من الزجاج - ولكن الآن بدلا من عرض المعلومات في 2D ، يحصل العملاء عليها في 3D ويمكنهم بناء عرض تفاعلي على غرار تقرير الأقلية لمصرفهم. يمكن للواقع الافتراضي والواقع المعزز أيضا تحويل تجربة الموظف ، مما يجعلهما سلاحين قويين في الحرب من أجل المواهب.


  • التفاعل مع العملاء بطرق جديدة و فعالة


غالبا ما تكون الخدمات المصرفية الرقمية في الوقت الحالي صحيحة وظيفيا ولكنها خالية عاطفيا. ومن المفارقات أن الميتافيرس يوفر للبنوك الفرصة لإعادة البشرية إلى التجارب التي تقدمها للعملاء - والوصول إلى جماهير جديدة. باستخدام metaverse ، يمكن للبنك الجمع بين الراحة الرقمية والفوائد غير الملموسة للتفاعل الشخصي. 



  • ابتكار منتجات جديدة وخلق أسواق جديدة



تجلب الأصول الرقمية - ولا سيما NFTs - مفهوم الملكية إلى العالم الرقمي ، ومن المرجح أن تكون البنوك هي الكيان الأكثر ثقة في الاحتفاظ بأصولنا الرقمية. وهذا من شأنه أن يخلق فرصا مثل إنشاء خدمات الوصاية وتطوير العملات المستقرة المدعومة بالأصول. كما سيسمح للبنوك الجريئة بإعادة التفكير في الأساسيات. كيف يمكنك تمكين العميل من سحب الأموال في metaverse؟ كيف سيعمل قبول "النقد" - هل سنقوم بإسقاط الأموال جوا؟ ما هو ما يعادل المحفظة؟ كيف ستقوم بالتسويق للمستهلكين؟ الشركات؟ ببساطة طرح الأسئلة سيساعد في توجيه استراتيجيتك.



في نهاية المطاف، فإن أهم شيء يمكن أن تفعله البنوك التي تدخل ميتافيرس هو تطوير استراتيجية تتماشى مع علامتها التجارية وغرضها. مجرد التواجد في ميتافيرس من أجل التواجد هناك أو إطلاق فرع في اللامركزية ليست استراتيجية. في حين أن الرغبة في أن تكون الأول في السوق مرتفعة دائما ، إلا أنها أقل أهمية مما يعتقد الناس. بعد كل شيء ، هل تتذكر من كان أول بنك يصدر بطاقة خصم ؟



إن الكيفية التي ستستجيب بها البنوك بعد ذلك ستكون مفيدة. هل سيقومون بدور رائد في تحديد وتصميم هذا العالم الجديد ، أو يقضون العقد المقبل أو نحو ذلك في التدافع لمحاكاة ما أنشأه الآخرون؟


تعليقات

التنقل السريع