"مشاكل عمليات التنظيم و التنسيق في ادارة المبيعات "
هناك الكثير من المشاكل التي تواجه عملية تنظيم و تنسيق انشطة النقاط البيعية و التي تشكل معوقات امام ادارة المبيعات لابد من تفهمها ثم معالجتها بالطرق العلمية و العملية حتى يحقق النجاح و نجني الثمار
تواجه ادارة المبيعات اسواق غير متجانسة و متباينة في مؤشراتها الهيكلية من حيث طبيعة المستهلك فمثلا هناك مستهلكين كبار ذو امكانية مادية كبيرة و بالتالي فان لهم احتياجات معقدة و متعددة في حين هناك المستهلكين الصغار ذو الامكانيات المادية الضعيفة فهم ذو حساسية عالية من ارتفاع الاسعار الذي يتطلب مرونة للتعامل مع احتياجاتهم
اذا هناك قسم من المستهلكين هدفهم الاول هو الجودة بينما هناك قسم اخر ثمن المنتوج بالنسبة له هو الاهم وهذا خلق او شكل منتوجات ذات طبيعة مختلفة اي غير متجانسة
حجم المبيعات من قبل المستهلكين يشكل عامل مهم بشكل عام فان المشتريات اما تكون ذات نسبة مرتفعة وهذا يحتاج الى جهود كبيرة في التنظيم و التنسيق لمختلف الانشطة او ان تكون ذات نسبة منخفضة وهذا يرجع الى تهاون في العمل او قلة اليد العاملة
القوى العاملة هي عبارة عن افراد ذو خلفية مختلفة ثقافيا اجتماعيا ماليا الذي ينعكس على مستوى الاداء داخل نقاط البيع الامر الذي يتطلب جهدا اكبر من قبل المدير او المسؤول لضبط السلوك و تنظيمه بشكل لا ينعكس سلبا على نظرة المستهلك للمؤسسة و نقاط البيع التابع لها
بناء علاقة جيدة مع الزبون هو الهم الاكبر لكل شركة او علامة تجارية وهي استراتيجية تسعى كل شركة اعتمادها لكن هذه الثقة لاتاتي من محض الصدفة فمن بين اهم العوامل التي تاسس هذه العلاقة :
- المنتوج الجيد
- الصيانة
- خدمة زبناء جيدة
- مكان عمل جيد
- تاهيل العمال
- التواصل مع الزبناء
تعليقات
إرسال تعليق