" الرقابة على المبيعات الجوهر و الانواع "
القدرة على السيطرة و التحكم من المعايير المهمة لاختيار النقاط البيعية وهذا يعني القدرة على الرقابة على مختلف الانشطة و الافراد العاملين في هذه النقاط البيعية. حيث ان الرقابة تعني جميع الوسائل التي يمكن اتباعها لمعرفة مدى انجاز اي مستوى اداري ضمن الهيكل التنظيمي للخطط المرسومة وفقا لما هو مطلوب او محدد له في هذه الخطط وكذلك تشخيص الانحرافات عن المسار الصحيح للانجاز و المعالجة بشكل سريع لضمان السير بالاتجاه الصحيح و المرسوم .
الرقابة على المبيعات و النقاط البيعية لاتخرج عن الرقابة التسويقية بل انها جزء اساسي و حيوي فيها . لذلك فجوهر مفهوم الرقابة واحد مهما اختلفت الانشطة المنظمة فالرقابة على المبيعات تحتل اهمية استثنائية و السبب يعود لكون المبيعات تمثل النشاط الاساسي و الحيوي و المركزي باعتباره مصدر الايرادات و الارباح التي تهدف الشركة للوصول اليها .
عملية الرقابة تمر بعدة خطوات تحديد الجوانب التي تتضمنها وضع معايير نموذجية للانجازسواء معايير كمية او نوعية على ان تكون المعايير المعتمدة منسجمة مع ماهو سائد في البيئة و ما يراد تحقيقه وضع اسلوب للرقابة و المحاسبة الامر الذي يؤدي الى معرفة الانحرافات عند حصولها و محاولة علاجها بشكل صحيح .
انواع الرقابة على نقاط البيع :
- الرقابة السابقة
- الرقابة الجارية
- الرقابة اللاحقة
- الرقابة المتعددة
- الرقابة الداخلية
- الرقابة الخارجية
- الرقابة الدورية
- الرقابة المستمرة
تعليقات
إرسال تعليق