" مفهوم ادارة المبيعات"
لايختلف مفهوم ادارة المبيعات من حيث المفهوم العام لتعريف اي ادارة وانما الاختلاف من حيث الانشطة و الاهداف وبشكل عام فان هذا المفهوم حظي باهتمام كبير نتيجة للدور الذي تلعبه هذه الادارة في نجاح المنظمات من خلال تحقيق اهدافها المتمثلة في تحقيق مبيعات مرتفعة
- تعريف ادارة المبيعات
عندما يعمل مجموعة من الافراد لتحقيق او انجاز اهداف حددوها مسبقا عند اذ يعتبرون انهم يمثلون ادارة .ان لهذه الادارة وظائف يجب ان تقوم بها بكفاءة عالية لتحقيق اهدافها و تنفيذ هذه الوظائف يتطلب التنسيق و التفاعل و المتابعة و التوجيه والارشاد و توفر المصادر المالية بما فيها المصادر التقنية و الطبيعية لادارة القوى البشرية و اعادة تحديد هذه المصادر استنادا الى طبيعة العوامل المؤثرة على نشاط هذه الادارة في البيئة الخارجية .
الادارة يمكن ان تتمثل بشخص او اكثر استنادا على طبيعة المنظمة و حجم الانشطة التي تقوم بها سواء على مستوى السوق المحلية او السوق الخارجية .
الهدف من الادارة هو ايجاد حلول وايجاد هذه الحلول يكون من خلال انجاز وظائفها الاربعة : التخطيط التنظيم القيادة ثم الرقابة .
تعريف ادارة المبيعات لا يختلف عن تعريف الادارة بشكل عام لان وظائف الادارة تقوم بها جميع الادارات و الاختلاف يكمن في طبيعة النشاط و الاهداف كما ذكرنا سابقا .
ادارة المبيعات يمكن تعريفها على انها فن تسيير وتوجيه الموارد للحصول على افضل النتائج . المدير يتخذ القرار و يستعمل مصادر المؤسسة لتحديد اتجاه منظمته اذ يقود العاملين نحو تحقيق الاهداف فمدراء المبيعات مسؤولون عن جعل و ظيفة البيع مربحة وتحقيق مستوى الرضا المطلوب للزبائن .
ادارة المبيعات تعمل على تحقيق التنظيم الذي يتم من خلاله تحقيق اهداف القوى البيعية بفعالية و واقعية من خلال خمس وظائف اساسية
- التخطيط
- التنظيم
- التوظيف
- التدريب
- القيادة
تعريف ادارة المبيعات يرتبط بشكل مباشر بالمهام التي تقع على عاتقها و لقد تعددت هذه التعاريف استنادا الى طبيعة الوظائف وطبيعة الانشطة و المنتجات التي تتعامل معها و حجم الانشطة التي تتكلف بها لكن بشكل عام فان ادارة المبيعات هي الجهة المسؤولة عن ادارة الطلبيات و تحقيق الاهداف من خلال توجيه العاملين و الموارد بشكل جيد و تدريبهم و تحفيزهم
تعليقات
إرسال تعليق